التربية الفنية
التربية الموسيقية
الاقتصاد المنزلي
الاعلام التربوى
التربية الفنية
يضم قسم التربية الفنية العديد من التخصصات الفنية المختلفة ( التصميم –الخزف –النحت –الأشعال الفنية- الأشغال الخشب – أشغال المعادن – الرسم والتصوير- النسيج – طباعة المنسوجات ) وقد شارك قسم التربية الفنية فى بناء العملية التعليمية بالكلية من خلال إعداد معلمين ومعلمات في تخصص التربية الفنية مع تزويدهم بأسس المعرفة والمهارات الفنية المختلفة طبقًا لمتطلبات المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات المجتمع عامة وسوق العمل خاصة ،وتشمل الدراسة أربعة سنوات ُيمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس فى التربية الفنية ، و يكون الخريج قادر على تعليم وتدريب الطلاب على المهارات الفنية المختلفة متضمنة أشغال النسيج ، الطباعة ، النحت،, الخزف ، الرسم والتصوير وأشغال المعادن ، وأشغال الخشب وكذا الأشغال الفنية المختلفة، والتصميم ، يهدف القسم أيضا لرفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجتي الماجستير والدكتوراه ، فضلاً عن إسهام القسم في إثراء العلوم التطبيقية من خلال البحوث العلمية ، والارتقاء بالذوق العام للمجتمع من خلال نشـر اللوحـــات الفنية فى الأماكن العامة .
رؤية القسم
تقديم برامج ذات جودة في إعداد المعلم النوعي في تخصص التربية الفنية والبحث العلمي في هذا التخصص.
رسالة القسم
إعداد معلم نوعي أكاديمي تربوي مهني فى مجالات التربية الفنية يمتلك الكفايات الخاصة بمجاله معرفيا وتطبيقيا ليسهم في تنمية مجتمعه المحلي وبشكل ملحوظ من خلال آداء رسالته التعليمية والبحثية التى تطور مجال التعليم النوعي.
التربية الموسيقية
رؤية القسم
يسعى قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية إلى تحقيق الريادة والجودة والتميز من خلال برامجه الأكاديمية محلياً وإقليمياً بما يخدم المجتمع
رسالة القسم
إعداد خريج متميز يخدم سوق العمل في جميع المجالات التى تدخل الموسيقى في نطاقها قادر على إجراء البحوث العلمية وتقديم الخدمات للمجتمع ونشر الثقافة ش.
الاهداف العامة للقسم
-
إعداد خريج مؤهل ليتولى مهمة تدريس الموسيقى بما تتناسب مع التطور التكنولوجي والعولمة.
-
دعم التذوق الفني للآلات والحفاظ على موسيقى التراث.
-
إعداد الفنان المبدع في مجال الموسيقي الذي يجسد أحاسيس الأفراد والجماعات ويثير في المدارس والمجتمع دوافع الأمل والعمل الخلاق من خلال رموز العمل الموسيقي العربية والعالمية
-
إجراء البحوث والدراسات العلمية التى تهدف إلى تطوير المعرفة وا لأسس النظرية والتطبيق في مجالات الدراسات الموسيقية والتربوية .
-
إعداد برامج خاصة بتدريب العاملين في مجالات التربية الموسيقية
الاقتصاد المنزلي
-
يدرس طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية مجموعة من المواد الدراسية المتنوعة في المجال التربوي ومواد التغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج وإدارة المنزل والمؤسسات.
-
تم فتح الدراسات العليا بالقسم في مجالات الملابس والنسيج والتغذية وعلوم الأطعمة وإدارة المنزل والمؤسسات.
-
وقد شارك قسم الاقتصاد المنزلي فى بناء العملية التعليمية بالكلية من خلال إعداد معلمين ومعلمات في تخصص الاقتصاد المنزلي مع تزويدهم بأسس المعرفة والمهارات الفنية المختلفة طبقًا لمتطلبات المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات المجتمع عامة وسوق العمل خاصة ،وتشمل الدراسة أربعة سنوات ُيمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد المنزلي ، و يكون الخريج قادر على تعليم الطلاب الأسس والخلفية المعرفية النظرية لمواد القسم المختلفة وتدريب الطلاب على المهارات الفنية المختلفة متضمنة أشغال النسيج وتصميم الأزياء و التطريز والتفصيل والحياكة واعداد الأطعمة ،وتأثيث المسكن ، يهدف القسم أيضا لرفع قدرات الخريجين من خلال تقديم برامج دبلومات الدراسات العليا ودرجتي الماجستير والدكتوراه ، فضلاً عن إسهام القسم في إثراء العلوم التطبيقية من خلال البحوث العلمية .
رؤية القسم
( الريادة في مجال التعليم النوعي للأقتصاد المنزلي وتقديم وتأهيل كوادر علمية متفقة ومعايير الجودة قادرة علي التنافس محلياً ) .
رسالة القسم
إعداد معلم متميز مؤهل علمياً ومهنياً في مجال الاقتصاد المنزلي ( الملابس والنسيج – التغذية وعلوم الأطعمة – إدارة المنزل والمؤسسات) قادر علي المنافسة في سوق العمل وتحقيق الريادة في مجالي البحث العلمي والخدمة المجتمعية .
اهداف القسم
-
فهم فلسفة الاقتصاد المنزلي ومجالاته.
-
الاستفادة من المعارف والمهارات الخاصة بالتغذية وعلوم الأطعمة.
-
الإلمام بالمعارف والمهارات الأساسية بالعلوم المرتبطة بالتخصص.
-
الإلمام بالمعارف والمهارات الخاصة بالملابس والنسيج.
-
المشاركة في تنمية المشروعات الإنتاجية الصغيرة.
-
الاستخدام الجيد لتكنولوجيا التعليم ووسائل الاتصال الحديثة.
-
الوعي بأخلاقيات المهنة والتنمية المستمرة.
-
تفعيل دور الاقتصاد المنزلي في تطوير المدرسة.
-
المشاركة في الأنشطة المجتمعية.
-
تفعيل دور الطلاب في عمليات التعليم والتعلم.
-
الاستفادة من الخامات البيئية وبقايا الأقمشة والأغذية لعمل منتجات مفيدة.
-
يفعل العلاقة التعاونية بين المدرسة والمجتمع المحلي.
-
التعلم الذاتي والاستمرار في تطوير الأداء المهني.
-
الاستفادة من نتائج التقييم في تحسين الأداء.
-
العمل في فريق.
-
القدرة على المنافسة في سوق العمل.
-
الإلمام بأسس وقواعد اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك.
-
الوعي بالمفاهيم الأساسية ذات الصلة بالعلاقات الأسرية.
-
التنوع في استراتيجيات التدريس المستخدمة لخدمة الأهداف التعليمية.
-
إعداد بيئة تعلم إيجابية نشطة فعالة
الاعلام التربوى