اهتمت الجامعات بالأنشطة الطلابية لأن الدراسات العلمية أثبتت أن الطلاب الممارسين للأنشطة المختلفة لديهم القدرة علي التحصيل الدراسي عن الطلاب غير الممارسين. كما أن ممارسة الأنشطة تكسب المشاركون فيها القوة والرشاقة وتنمي القدرة البدنية والذهنية.
1- إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم ومواهبهم المتنوعة
2- تنمية التفاعل الاجتماعى بين الطلاب من خلال الاندماج فى ممارسة الأنشطة المختلفة
3- اكتساب المهارات الفردية والرياضية وتنمية الصفات القيادية للطلاب
4- إعداد جيل من الشباب المتكامل الشخصية والقيادات المؤهلة للقيادة الواعية والشاعرة بقضايا المجتمع والبيئة والوطن.
5- تشجيع الطلاب على المساهمة فى خدمة مجتمعاتهم المحلية والوطنية
6- تنمية المهارات المعرفية والقدرات العقلية والثقة بالذات لدى الطلاب من خلال الأنشطة الثقافية المتاحة.
7- الاستثمار الجيد لوقت الفراغ بما يعود بالنفع على الطلاب والمجتمع المحيط
8- توثيق العلاقة بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال تكوين الأسر الطلابية
9- تبنى المواهب العلمية البارزة فى الإبداع والابتكار ومساعدتها على تنفيذ ذلك فى مشروعات طلابية تفيد الشباب و المجتمع.
يهدف هذا النشاط إلى تشجيع المواهب الرياضية لدى الطلاب وبث روح الفريق بينهم – تنظيم المباريات والمهرجانات الرياضية، ويتضمن النشاط :
العاب جماعية (كرة القدم- كرة السلة –كرة اليد –كرة الطائرة – خماسيات كرة القدم…الخ )
العاب فردية (المصارعة –الملاكمة – سلاح الشيش – الجودو- سباق الطريق–– تنس الطاولة- – مسابقات في اللياقة البدنية – دورات رمضانية – دورات تنشيطية – الخ )
يهدف هذا النشاط إلى تنمية المواهب الثقافية والهوايات الأدبية للطلاب، ويتضمن النشاط انشطة ( إلقاء الشعر– الزجل– القصة القصيرة– القرآن الكريم –المعلومات العامة- البحث الثقافي– مجلات الحائط – المقال– الخط العربي – النقد الأدبي- ندوات دينية ) .
يهدف هذا النشاط إلى تنمية المواهب الفنية والارتقاء بالمستوي الفني وإظهار المواهب في شتى الفنون المختلفة للطلاب ، ويتضمن النشاط انشطة ( العزف – الغناء – النحت – التواشيح الدينية – الكورال– الموسيقي – المسرح – الماكيت – الفنون التشكيلية – التقليد– الأشغال اليدوية – الخط العربي – التصوير الفوتوغرافي – التصميم – الفن التشكيلي– المشغولات اليدوية –– الحياكة والتطريز – الفن الشعبي – الكاريكاتير – الرسم– اللوحات الفنية ) .
يهدف هذا النشاط إلى تنمية وتقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ، ويتضمن النشاط انشطة ( الشطرنج– البحث الاجتماعي–يوم اليتيم– المعسكرات الصيفية – الحفلات الفنية الترفيهية – حفلات التعارف بين الطلاب الجدد مع بداية كل عام – حفلات التخرج والتكريم -حفلات ختام الأنشطة – احتفالات الفوز بالانتخابات – واختيار الطالب والطالبة المثالي )
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مواهب وقدرات الطلاب من خلال الأبحاث العلمية والتكنولوجية ، ويتضمن النشاط انشطة ( المعلومات العامة – أفضل قصة خيال علمي- أفضلC D البحث العلمي ندوات علمية – أفضل فكرة مشروع إليكتروني – مجال الطيران وعلوم الفضاء – الإليكترونيات ).
يهدف هذا النشاط إلى تنمية مهارات القيادة لدى الطلاب وإعداد قيادة ذاتية وشباب قادر على تحمل المسئولية و خدمة المجتمع والتوجيه نحو الالتزام وسرعة التلبية للواجب الوطني والاجتماعي والخدمة العامة وبث روح الجماعة واحترام الآخرين ، ويتضمن النشاط انشطة ( معسكرات الخدمة العامة – الأنشطة الرياضية – الثقافية – الفنية – الاجتماعية – المسابقات الكشفية – المعلومات الكشفية – الرحلات الخلوية ) .
يهدف هذا النشاط إلى بث روح التعاون والإخاء والصداقة بين طلاب الكلية- تنسيق الأنشطة والإشراف عليها بين الأسر بالكلية- إبراز مواهب الطلاب وتنميتها ومعاونة الأسر على إقامة أنشطتها المختلفة – تشجيع الفكر السليم بين الطلاب من خلال المسابقات التي تتم بين الأسر الطلابية بعضها البعض- تكوين الجماعات المتعاونة – إتاحة فرص متعددة لاختبار الطلاب للمهارة واكتشاف المواهب و تطويرها ووضعها في مسارها الصحيح ، ويتضمن النشاط انشطة ( الحق في تنظيم دورات في الأنشطة الرياضية– الثقافية الفينة – العلمية – حفلات التعارف بين طلاب الأسرة الواحدة وبين الأسر وبعضها ) .
- ألا يقل عدد الطلاب المشتركين في الأسرة عن 20 طالبا و طالبة و لا يزيد عن 50
- ألا تكون الأسر قائمة على أسس عرقية أو عصبية أو طائفية
- أن يكون رائد الأسرة أحد أعضاء هيئة التدريس من الكلية.
- ألا يكون رائد الاسرة رائدا لأكثر من اسرة فى وقت واحد.
- لكل أسرة مجلس إدارة يشكل على النحو التالي ( رائد الأسرة – المقرر – المقرر المساعد – أمين الصندوق – أمناء الأنشطة ).
- تقدم الأسرة خطة النشاط التي سوف تقوم بها خلال العام وكذلك بيان بأسماء الطلاب وعناوينهم واسم رائد الأسرة .
- النشاط الذي تقوم به الأسرة يكون من خلال مسئول النشاط ( مسئول لجنة الأسر برعاية الشباب) ويكون مسبقا وقبل تنفيذ النشاط بثلاثة أيام حتى يتم الموافقة على ذلك بطلب باسم أ.د. عميد الكلية معتمدا من رائد الأسرة.
- أن يتم تسجيل الاسر خلال شهرين من بدء الدراسة.
- أن يكون طلاب الاسر مسددين لرسوم اتحاد الطلاب.
- يوضح اسم الطالب رباعي مع توضيح العنوان بالكامل ورقم البطاقة.
- ختم جميع النماذج والكشوف المذكورة بعالية بختم الشعار .
- موافقة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية على تكوين الأسرة .
- موافقة رائد الاسرة على ريادتها.
- كشوف بأسماء الطلاب الراغبين فى الاشتراك فى الاسرة يتضمن اسم الطالب رباعى – الفرقة – العنوان- التليفون (عادى- محمول). معتمدة من رعاية الشباب وشئون الطلاب ورائد الأسرة ومستشار لجنة الأسر ووكيل الكلية وعميد الكلية.
- ترسل الكشوف إلي إدارة النشاط الأسري بالإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية لاعتماده من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
- يرفق مع الكشوف صورة البطاقة الشخصية- صورة كارنيه الكلية- صورة شخصية للطالب
- كشف بأسماء مجلس ادارة الاسرة ويشمل:
- رائد الاسرة (عضو هيئة تدريس
- مقرر الاسرة (طالب- طالبة)
- سكرتير الاسرة (طالب طالبة)
- أمين الصندوق (طالب- طالبة)
- مقررى الأنشطة من الأسرة لكل نشاط (ثقافى- فنى- رياضى- الاسر- الاجتماعى- الجوالة- العلمى و التكنولوجى) طالب.
- خطة نشاط الاسرة خلال الفصل الدراسى الأول و الثانى معتمدة.
- وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب هو رائد عام الاسر التى انشئت.
- لا يحق للاسرة اقامة أى نشاط الا بعد التسجيل
- أى تصرفات مخالفة للوائح الجامعية يعرض الاسرة للعقوبة و الايقاف.
- لا يجوز القيام بأى نشاط قبل ثلاثة أيام من الموافقة النهائية على إقامة هذا النشاط من ادارة الكلية و الجامعة.
- يتم ترشيح مشرفة طالبات بمعرفة رائد الاسرة فى الرحلات و أنشطة الطالبات.